باشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بتطبيق غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي على كل وافد إلى السعودية يعمل في هذه المجالات التي تم سعودتها والإعلان عنها سابقاً.

وعلمت صحيفة “المدينة” السعودية من مصادرها أن الوزارة بصدد تخصيص مفتشين لكل سوق أو مركز تجاري للقيام بجولات تفتيشية، وذلك اعتباراً من اليوم، بالتزامن مع بدء تفعيل قرار سعودة الوظائف ومنها الذهب والمجوهرات، ومجال البيع في المحلات التجارية وعدة مهن تم الإعلان عنها، مثلت في “كبير إداريي الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، ومدير شؤون الموظفين، ومدير شؤون العمل والعمال في المنشآت، ومدير علاقات الأفراد، إضافة إلى اختصاصي شؤون الأفراد”.

واشتملت قائمة المهن الممنوعة أيضًا “كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب الدوام، كاتب استقبال عام، كاتب الاستقبال الفندقي، كاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوى، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، المعقب، الناسخ أو مصلح مفاتيح، المخلص الجمركي، بالإضافة إلى العاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية”.

ومن المنتظر أنه في حال ضبط مخالفة من العمال الوافدين في هذا الصدد أن تتحمل المؤسسة أو الشركة التي ينتمي إليها العامل مبلغ الغرامة، فيما قلل أعضاء في مجلس الغرف من نجاح خطط التوطين في هذ القطاع إن لم تقترن بالقضاء على التستر التجاري.

وصرح عبد المحسن النمر، عضو لجنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف، بأن نجاح التوطين مرتبط بنجاح مكافحة الفساد، إذ أن هناك الكثير من أصحاب المحلات في الأصل غير سعوديين، فضلا عن تلك المحلات المسجلة باسم تجار سعوديين وهي في الحقيقة مملوكة لوافدين.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، ابتداءا من الغد… 50 ألف ريال والترحيل على أي وافد يعمل في هذه المهن! (التفاصيل) ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.