فلسطين / بالصور.. عائلة الشاعر الراحل "معين بسيسو" تعيد وسام الإستحقاق لـ"عباس" إحتجاجاً على إجراءاته ضد غزة
فلسطين / بالصور.. عائلة الشاعر الراحل "معين بسيسو" تعيد وسام الإستحقاق لـ"عباس" إحتجاجاً على إجراءاته ضد غزة

فتح ميديا - متابعات::

كتب توفيق معين بسيسو، نجل الشاعر الفلسطيني الراحل معين بسيسو، من أَثناء صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مساء أمس الخميس، أن عائلته قررت إعادة وسام الاستحقاق المقدم من رئيس السلطة محمود عباس لعائلة الشاعر "معين بسيسو".

وبين وأظهـــر نجل بسيسو أن موقف العائلة يأتي احتجاجاً على حصار قطاع غزة وعلى العقوبات المفروضة عليه من قبل رئيس السلطة محمود عباس.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ معين بسيسو شاعر فلسطيني من مواليد غزة 1926 وعاش في حيث خاض إِخْتِبَار المسرح الشعري، حيث أنهى الشعر الراحل بسيسو علومه الابتدائية والثانوية في كلية غزة سَنَة 1948.

والشاعر بسيسو هو شقيق الكاتب والاديب عابدين بسيسو بدأ النشر في مجلة "الحرية" اليافاوية وقام بالنشر فيها أول قصائده سَنَة 1946، التحق سنة 1948 بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتخرج سَنَة 1952 من قسم الصحافة وكان موضوع رسالته ” الكلمة المنطوقة والمسموعة في برامج إذاعة الشرق الأدنى ” وتدور حول الحدود الفاصلة بين المذياع والتلفزيون من جهة والكلمة المطبوعة في الصحيفة مِنْ نَاحِيَة أُخَرِيٍّ.

انخرط في العمل الوطني والديموقراطي مبكرا، وعمل في الصحافة والتدريس. وفي 27 كانون الثاني (يناير) 1952 كتـب ديوانه الأول (المعركة). سجن في المعتقلات المصرية بين فترتين الأولى من 1955 إلى 1957 والثانية من 1959 إلى 1963.

كان معين شيوعيًا فلسطينيًا وصل إلى أن أصبح أمينًا سَنَةًا للحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة، وكان سمير البرقوني نائبًا للأمين العام مقيمًا في القطاع، وفي سَنَة 1988 عندما توحد الشيوعيون الفلسطينيون في حزبهم الموحد، صـرح بسيسو ذلك من على منبر المجلس الوطني الفلسطيني الذي عقد بالجزائر حينها ،وظل معين عضو اللجنة المركزية للحزب حتى وفاته.

ترجم أدبه إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، ولغات الجمهوريات السوفيتية والإيطالية والإسبانية واليابانية والفيتنامية والفارسية.

حصل على جائزة اللوتس العالمية وكان نائب رئيس تحرير مجلة ” اللوتس ” التي يصدرها اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا.

حصل على أعلى وسام فلسطيني (درع الثورة). وكان مسؤولاً للشؤون الثقافية في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين. كان عضو المجلس الوطني الفلسطيني.

توفي إثر نوبة قلبية في أحد فنادق مدينة لندن يوم 23 يناير 1984.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، فلسطين / بالصور.. عائلة الشاعر الراحل "معين بسيسو" تعيد وسام الإستحقاق لـ"عباس" إحتجاجاً على إجراءاته ضد غزة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : وكالات