سعودى 365 «عكاظ» (حائل)

ينفذ فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل في الوقت الحاليً بالتعاون مع جامعة حائل مشروع أعمال تنقيبية في مدينة فيد التاريخية في موسمه الخامس.

وبين وأظهـــر مدير سَنَة الهيئة العامة للسياحية والتراث الوطني بالمنطقة المهندس زياد بن عيادة المصيول أن مشروع التنقيب يعد من أهم المشاريع التي تهتم الهيئة بنتائجه وأعماله الموسمية، نظراً إلى مشاركة العديد من طلاب جامعة حائل والأساتذة المتخصصين ومسؤولي الآثار بالهيئة بالمشروع، مشيراً إلى أن الأعمال تجري في الوقت الحاليً في موقع حصن فيد الأثري (قصر خراش) الذي ما زالت بعض تفاصيله المعمارية ظاهرة للعيان ويعد من أهم محطات أو مدن طريق الحج قديماً المعروف بدرب زبيدة.

وأظهـر المهندس المصيول أن الفرع أجرى أَثناء الفترة السَّابِقَةُ إعادة تحديد المواقع القابلة للتطوير السياحي ذات الأولوية حيث حددت إستراتيجية التنمية السياحية بالمنطقة 56 موقعاً قابلة للتطوير ومن ضمنها هذا المواقع بناءً على ما تحقق أَثناء السنوات السَّابِقَةُ والمتطلبات الحالية للتنمية السياحية بالمنطقة.

وأشار إلى أن فريقا من الهيئة يقوم بحصر المواقع الأثرية بمحافظة الحائط بالمنطقة نظراً إلى أهميتها التاريخية وأهمية المذيلات الحجرية المنتشرة في تلك المواقع.

من نـاحيته، أبان رئيس قسم التراث الوطني بفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل سعد عبدالرحمن الرويسان أن الفريق أنهى أعمال حصر وتوثيق جميع المواقع الأثرية والتراثية الواقعة داخل حدود التنمية الحضرية لمدينة الحائط أَثناء 25 يوما تم خلالها توثيق عدد كبير من مواقع ما قبل التاريخ والمواقع الإسلامية المبكرة، مشيراً إلى أن هذه الأعمال تأتي ضمن توجهات الهيئة الهادفة إلى المحافظة على التراث الوطني من الزوال.

صور


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، سياحة حائل تحصي المواقع السياحية وتجري أعمالا تنقيبية بالمنطقة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.