سعودى 365 لم يفوت الذباب الإلكتروني، زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى ، دون محاولة تعكير صفو الأجواء بين البلدين الشقيقين، إذ تداولوا شائعات عن بيع أرض مصرية للسعودية لصالح مشروع نيوم. إلا أن إعلاميين مصريين نقلوا عن ولي العهد نفيه القاطع لما يتردد حول المشروع الذي تنوي الريـاض إطلاقه في المنطقة ما بين الأردن ومصر والمملكة، مؤكدين أن الخطوة عبارة عن مشروع استثماري تشاركي، تتشارك فيه مصر بالأرض، مقابل تقديم الريـاض المال.

وكانت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية صـرحت أمس الأول (الإثنين) أن الرئيس المصري عبدالفتاح ، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقعا اتفاقية تعاون لإقامة مشاريع استثمارية ضخمة بين البلدين، تشمل إنشاء صندوق سعودي مصري بمبلغ 16 مليار دولار، لضخ الاستثمارات الريـاض في مشاريع ثنائية. وكشفت وبينـت الوزارة أن تفعيل الصندوق سوف يتم بعد «إتمام كافة الإجراءات الدستورية اللازمة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ هو متبع في جميع الاتفاقات الدولية التي يتم إبرامها لتمويل المشاريع التنموية في مصر». وأكدت الوزارة أن الهدف هو «تحقيق التكامل الاقتصادي والاستثماري على المستوى الثنائي بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة ويعود بالخير على شعبيهما». وبحسب الوزارة، فإن الاتفاق ركز على «استهداف منطقة جنوب سيناء ومدينة العلمين للاستفادة من تطوير المنطقة كإحدى المناطق الأكثر اجتذابا للاستثمارات والسياحة دولياً، مما سيعمل على ترويج أنشطة السياحة والاستثمار في هذه المنطقة بما يجعلها مركزاً عالمياً يساهم في تعزيز أنْتِعاش الاقتصاد المصري».

وتطرق الإعلامي عمرو أديب، إلى مشروع «مدينة نيوم»، مؤكداً أنه وجّه سؤالاً مباشراً للأمير محمد بن سلمان أَثناء إِجْتِماع الإعلاميين معه في القاهرة حول الاتفاقية، فرد عليه الأمير بنفي «شراء أرض» من مصر، وإنما دخولها في الاتفاق مع الرياض من أَثناء تقديم الأرض من الطرف الأول والأموال من الطرف الثاني. وذكـر أديب في برنامجه التلفزيوني: عندما سألت الأمير عن بيع أرض، ذكــر بوضوح: كلا، هذه أرض مصرية باستثمارات سعودية. وذكـر أديب في برنامجه التلفزيوني أمس: «الناس تتناقل خبر أن مصر باعت أرضاً.. أنا سألت الأمير بنفسه عن تفاصيل هذا العقد، فقال لي شخصيا إنه في إطار مشروع نيوم.. ستكون مصر والأردن -كدولتين- من الجهات التي ستشارك فيه، وإنه جرى الاتفاق مع مصر للدخول في مشروع استثماري قوامه 10 مليارات دولار تدخل فيه مصر بالأرض، وسيكون المشروع سياحياً تشارك فيه مصر بالأرض، وعندما سألته عن موضوع بيع أرض ذكــر بوضوح: كلا، هذه أرض مصرية باستثمارات سعودية».

بدورها، قالت الإعلامية المصرية لميس الحديدي عن مشاركتها في اللقاء ذاته: أوضح ولي العهد السعودي أن مشروع نيوم سوف يكون «منطقة استثمارية صناعية سكنية سياحية» بحيث «تدخل مصر بالأرض، أما المملكة بالاستثمارات»، مشيرة إلى أن التنقل في المنطقة بين مصر والسعودية لن يحتاج تأشيرات.

من جهته، ذكــر الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه «على مسؤوليتي» أمس، إن المملكة أطلقت منذ أشهر مشروع «نيوم» الضخم، وستشارك فيه مصر بالأرض، والسعودية بالاستثمارات، موضحا أن أهل الشر يحاولون الوقيعة بين البلدين الشقيقين. لافتا إلى أن المشروع سيحوي 50 منطقة سياحية، و4 مدن جديدة، بالتنسيق بين الريـاض ومصر والأردن.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، إعلاميون مصريون عن MBS: مصر شريكة في نيوم ولم تَبِعْ الأرض ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.