أكد العقيد محمد السعد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات أنه لا يمكن السفر لدول مجلس التعاون الخليجي بالهوية الوطنية المسجل عليها بلاغ فقدان أو بها تلف أو عدد النسخة بالهوية غير مطابق للنسخة بالنظام الآلي، حتى يتم استخراج هوية وطنية جديدة بدلاً عن المفقودة أو التالفة.

وذكـر السعد: أيضاً النظام لا يسمح بسفر صاحب الجواز المسجل عليه بلاغ فقدان حال العثور عليه أو به تلف، فالإجراء الصحيح هو عند العثور على جواز السفر السعودي بعد الإبلاغ عن فقدانه مراجعة إدارة الجوازات التي تم التبليغ عن طريقها لإكمال إجراءات استخراج جواز سفر بديل للمفقود من قبلهم حسب تعليمات وثائق السفر، ولا يكتفى بالعثور على الجواز فقط، حيث بعد التنويه عنه بالنظام بعبارة مفقود يتم تعطيل صلاحية الجواز مباشرة، وتصبح هذه الوثائق غير صالحة للسفر، أيضا عند تلف الجواز أو أي جزء منه فعلى صاحبه مراجعة أقرب إدارة جوازات يوجد فيها (قسم سفر السعوديين) والإبلاغ عن التلف وإكمال اللازم لاستخراج جواز سفر جديد بدلاً عن الجواز التالف حسب التعليمات.

ونبه السعد: على المواطن الراغب في السفر لخارج البلاد معرفة أنظمة السفر قبل موعد المغادرة بوقت كاف، حتى لا يتم إعادته أو تأخير إجراءاته.

وحث العقيد السعد جميع المواطنين الراغبين في السفر لخارج المملكة على التأكد من صلاحية جواز السفر السعودي قبل المغادرة ويمكن معرفة المدة المتبقية في جوازاتهم من أَثناء الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية في منصة أبشر، والمسارعة إلى تجديد أو استخراج جوازات سفر جديدة لهم ولمرافقيهم قبل موعد السفر بوقت كاف، حيث ان التعليمات نصت بعدم قبول إضافة المرافقين بجواز السفر نهائيا لأن المرافقين في جواز سفر واحد لا يستطيعون السفر بدون صاحب الجواز، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن عدد من الدول لا تسمح بإصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جواز سفر مستقل، وحتى لا يتم تأخير سفر جميع أفراد الأسرة المرافقين عند فقدان جواز السفر المضاف إليه مرافقين، مشيراً إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية هو ثلاثة أشهر بينما لا يقل عن ستة أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى، ولإصدار جواز السفر أو تجديده لمن وَصَلَ سن 15 سنة فما فوق يلزم وجود هوية وطنية والبصمة (الخصائص الحيوية)، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنه بالإمكان إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي لمدة عشر أعوام لمن وَصَلَ 21 سنة فما فوق.

واختتم السعد حديثه "للرياض" بأن المديرية العامة للجوازات تسعد بتلقي أي استفسار أو اقتراح من أَثناء الحسابات الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي للجوازات.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر أن على المواطنين الراغبين بالسفر ببطاقة الهوية الوطنية أن يتأكدوا من سلامتها من التلف وأن تكون الصورة واضحة وبيانات الهوية مقروءة وواضحة وفي حال وجود أي تلف منها أن يقوموا مباشرة بحجز موعد "بدل تالف" لاستخراج بديل لها قبل سفرهم. وذكـر الجاسر: إن صلاحية البطاقة يجب أن تكون أكثر من 3 أشهر لتكون صالحة للسفر حسب نظام وثائق السفر.

وتـابع الجاسر: أن البطاقة المبلغ عن فقدانها الكترونياً تعتبر لاغية فور الإبلاغ عنها، حفظاً للمواطن وحماية لحقوقه ومنع العابثين من استخدامها استخدام غير نظامي، ويمكن للمواطنين الذين بلغوا عن الفقدان أن يقوموا باستخراج "بدل فاقد" عن طريق منصة وزارة الداخلية الالكترونية "أبشر".

ودعا الجاسر المواطنين لتجديد بطاقة الهوية الوطنية أَثناء الستة أشهر التي تسبق انتهائها تجنباً لإيقاف مصالح صاحبها وذلك لارتباط جميع مصالح المواطن وتعاملاته بالسجل المدني.

وذكـر الجاسر: ان سجل الأسرة وسيلة إثبات للتابعين داخل المملكة ولا تستخدم خارجها وليست بوثيقة سفر، وأن بطاقة الهوية الوطنية تعتبر وثيقة سفر داخل دول مجلس التعاون الخليجي المصرح بالسفر إليها فقط.

وشدد الجاسر على لزوم عدم رهن الوثائق الرسمية كبطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة مهما كانت الأسباب، مبيناً أن الوثائق تعد وسيلة إثبات وليست للتداول.

واختتم الجاسر تصريحه أن على المواطنين تسجيل وقائعهم المدنية كالولادة والوفاة التي تحدث بالخارج لدى أقرب ممثلية دبلوماسية وعند رجوع المواطنين بالسلامة لدى أقرب مكتب لديهم للأحوال المدنية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، تنبيهات من الجوازات والأحوال المدنية يجب معرفتها قبل السفر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.