فتح ميديا- القاهرة

ذكــر الدكتور أيمن الرقب استاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن المقدسيين اثبتوا انتصار الإرادة على السلاح، من أَثناء صمودهم عند باب الأسباط وتركهم باب الأحباط.

وتـابع أَثناء حوار له ببرنامج «كلام تاني» على قناة دريم الفضائية المصرية، أمس الجمعة، أن أسباب الانقسام الفلسطيني، نتج أَثناء سلسلة طويلة من تجاذب الدول تجاه القضية الفلسطينية، فعندما شكلت منظمة التحرير في سَنَة 1964، كانت رؤية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أن تكون منظمة التحرير بيتًا للفلسطينيين يجتمعون به، لنفاجئ لاحقاً بتجاذبات، مثل حركة حماس تجاه جماعة وأجندتها خارج فلسطين، وبالتالي منذ بداية الثورة الفلسطينية وهناك تجاذبات وانقسامات، لكن كان هناك أباً للشعب الفلسطيني، هو ياسر عرفات يحاول لملمة البيت الفلسطيني ليكون له مظلة واحدة.

وتابع:«الانقسام الْحَديثُ في 2007 شرعن الدم الفلسطيني، وأن رئيس السلطة محمود عباس أخطأ تاريخيًا عندما سمح لحماس بالدخول للانتخابات دون اعتراف منظمة التحرير، ومن ثَم وصولها إلى سدة الحكم، مؤكدًا أن عباس برر فعلته هذه بأن حماس جاءت نتيجة ضغوط أمريكية».

وتـابع الرقب أنه كان لابد أن تحل مشكلة عدم اعتراف حماس بمنظمة التحرير والانقسام بناء على اتفاقات القاهرة 2005، ومن ثَم يبدأ ترتيب البيت الفلسطيني، مشددًا على أن الدولة المصرية أمضت ساعات طوال من أجل لملمة البيت الفلسطيني، حتى وصلت إلى تَعَهُد القاهرة الذي وقعته فتح في سَنَة 2009، ووقعته حماس في سَنَة 2011.

وتابع الرقب أن تفاهمات القاهرة النهائية التي كانت من جانب حماس ودحلان جاءت لململة البيت الفلسطيني وحلحلة الأزمة، حيث أنه لأول مرة يتم الحوار المباشر مع الخصم الحقيقي لحماس، إذ أنهم يعبترون دحلان هو خصمهم الحقيقي في غزة.

وأكد الرقب، أنه كانت هناك كلمة لدحلان في المجلس التشريعي، تحدث من خلالها عن كل مشاكل القضية الفلسطينية، ودعا من أَثناء كلمته الفصائل الفلسطينية، إلى أن تجتمع في القاهرة، وهنا كنا نتمنى أن يبادر رئيس السلطة محمود عباس، بإعلان الموافقة على هذه الدعوة، ليس لأنها جاءت من محمد دحلان وهو قائد فلسطيني له وزنه في قطاع غزة أو في الضفة وتزداد شعبيته.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، فلسطين / بالفيديو|| الرقب: مصر أمضت وقتًا طويلًا للملمة البيت الفلسطيني.. ودحلان قائد له وزنه ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.