سـواعـد المملكة البيضاء تمتد للمحتاجين في صنعـاء وسورية
سـواعـد المملكة البيضاء تمتد للمحتاجين في صنعـاء وسورية

وقف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول، من أَثناء ائتلاف الخير ميدانياً على سير مشروع علاج سوء التغذية لدى الأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات في مديرية الشماتين داخل محافظة التي تعد من أكبر مديريات المحافظة.

ويشمل المشروع الذي يموله ويتابعه المركز 8 محافظات يمنية هي: البيضاء وصعدة ولحج وحجة وشبوه والحديدة والضالع وتعز.

وتتوزع المرافق المستهدفة على سبع قرى جبلية شديدة الارتفاع تشكل وعورة الطرقات صعوبة في توصيل الخدمات بشكل سَنَة، وأقل مسافة بين أقرب مرفقين تبعد ما يزيد على ساعتين ونصف، وأغلب المرافق المستهدفة قد توقفت بسبب إِسْتِحْواذ الانقلابية على مركز المحافظة.

والمرافق المستهدفة هي: مركز العزاعز التي تعد أكبر عزلة بالمديرية، مستشفى الشهيد سعيد علي حسن الريفي بعزلة بني شيبة، المركز الصحي بعزلة بني عمر، الوحدة الصحية وادي عرفات بوادي عرفات، مركز 30 نوفمبر بعزلة الغراغير، المركز الصحي بعزلة المقارمة، والمركز الصحي بعزلة الصنعة (الزريقة).

وبينت الإحصائيات لشهري مايو ويونيو 2017م أن عدد المستفيدين من إجمالي الخدمات الصحية المقدمة في المديرية وَصَلَ (81.823) خدمة صحية متنوعة، ما بين معالجة سوء التغذية الحاد والمتوسط عند الأطفال دون الخمس أعوام وعند الأمهات الحوامل والمرضعات وتقديم التغذية العلاجية، وتحصين الأطفال والنساء ضد الأمراض المعدية القاتلة والمسببة للإعاقة، وخدمات الرعاية التكاملية للطفل، ومعالجة الحالات المرضية عند الأطفال والبالغين، وتقديم المشورة والتثقيف الصحي، وتنظيم الأسرة وغيرها من الخدمات الصحية المقدمة.

وبلغ إجمالي عدد الأطفال دون الخمس أعوام الذين تم حصرهم لتشخيص حالات سوء التغذية في المرافق الصحية المستهدفة (40.935) طفلا، وإجمالي الأطفال دون الخمس أعوام الذين يتم معالجتهم من سوء التغذية الحاد الوخيم (265) طفلا، والذين يتم معالجتهم من سوء التغذية الحاد المتوسط (948) طفلا، أما إجمالي الأمهات الحوامل والمرضعات المصابات بسوء التغذية الحاد اللاتي يتم معالجتهن (2019) حاملا ومرضعة.

وتعد المديرية بمراكزها المستهدفة والمديريات المجاورة من أشد المديريات احتياجاً لتقديم الخدمات المتنوعة والخدمات الصحية وبالأخص في مجال التغذية العلاجية ورعاية الأمومة والطفولة.

من ناحية أخرى، قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 4121 سلة غذائية لنازحي مديرية الخب والشعف ومديرية المتون في محافظة الجوف بالجمهورية اليمنية، استهدفت الأسر الأكثر احتياجًا.

وتأتي هذه المساعدات ضمن مشروع توزيع 186.074 سلة غذائية جديدة مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة وتستهدف المحتاجين في 8 محافظات يمنية هي: مأرب، والجوف، وشبوه، والبيضاء، وتعز، ولحج، وأبين، وحضرموت.

وتعد امتدادًا للدور الحيوي الذي تؤديه برامج الإغاثة والعون التي تقدمها المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للمجتمعات المنكوبة والمتضررة.

وفي شأن آخر، واستمراراً لجهود المملكة، تعاملت العيادات التخصصية الريـاض التابعة للحملة الوطنية الريـاض بمخيم الزعتري مع 3165 مرضية من الأشقاء اللاجئين السوريين حيث قدم العلاج المناسب لهم من أَثناء 16 عيادة طبية مختصة بالإضافة للأقسام المساندة لها أَثناء أسبوع عملها 237.

وأشار المدير الطبي للعيادات التخصصية الريـاض د. حامد المفعلاني، إلى أن سجلات العيادات الطبية دونت مراجعة 695 حالة في عيادة الأطفال ممن يعانون من الأمراض الموسمية، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ إِحتَفَت عيادة القلب 50 مراجعًا، فيما حَصَّل 275 شقيقًا سوريًا العلاج في عيادة الطب العام، وتعاملت عيادة النسائية مع 218 حالة، وعيادة الجراحة مع 285 حالة، والعظام 183 حالة، والباطنية 283 حالة، بالإضافة إلى 250 حالة في عيادات الأسنان.

وتـابع المفعلاني أن عيادة الجلدية تعاملت مع 325 حالة قدم لها العلاج المناسب، وبلغ مراجعي عيادة الأذنية 235 حالة، أما المطاعيم فاستقبلت 93 طفل قدمت لهم اللقاحات اللازمة ضمن برنامج الحملة الوطنية الريـاض الطبي "شقيقي صحتك تهمني"، وأجرى قسم المختبر 208 تحاليل مخبرية و56 تحليلا إشعاعيا.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، سـواعـد المملكة البيضاء تمتد للمحتاجين في صنعـاء وسورية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة الرياض