فلسطين / لحظة بلحظة|| إغلاق غلاف القدس ومنع المواطنين من العبور عبر حاجز قلنديا
فلسطين / لحظة بلحظة|| إغلاق غلاف القدس ومنع المواطنين من العبور عبر حاجز قلنديا

فتح ميديا – متابعات

تقدم بوابة «المفوضية» الإخبارية، تغطية مباشرة لحظة بلحظة، لآخر التطورات في مدينة القدس المحتلة، لاسيمًا بعد الإجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام، على خلفية عملية الأقصى البطولية.

الاحتلال يمنع جميع المواطنين دون استثناء من العبور إلى القدس من أَثناء حاجز قلنديا

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي جميع الفلسطينيين دون استثناء من عبور حاجز قلنديا جنوبي رام الله باتجاه القدس للصلاة في المسجد الأقصى، خوفًا من تصاعد المواجهات بعد الاجراءات العنصرية التي تحاول سلطات الاحتلال فرضها على الحرم القدسي.

تعزيزات إسرائيلية حول الأقصى ترقبًا لصلاة الجمعة

عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي وجودها في محيط المسجد الأقصى وعلى أبوابه، وأرسلت تعزيزات إضافية للقدس المحتلة ترقبًا لصلاة الجمعة، وذلك بعد ليلة متوترة رَأَئت مواجهات أدت إلى إصابة أكثر من مئة واعتقال عشرات المصلين والمعتكفين.

وقالت مصادر مقدسية إن التعزيزات الإسرائيلية تشمل وحدات من حرس الحدود وقوة "اليامام" المتخصصة في مكافحة الشغب، وذلك بعد أن أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس تعزيزات من حرس الحدود إلى القدس المحتلة.

وأضافت المصادر أنه على ضوء المواجهات التي وقعت مساء الخميس في باحات الأقصى وحوله، قد يقَدَّمَ الاحتلال إلى تقييد أعداد المصلين في المسجد الأقصى من سكان القدس والضفة الغربية المحتلتين، وكذلك من داخل الخط الأخضر.

منع الأشخاص الأقل من 50 عاما من دخول الاقصى

صـرحت سلطات الاحتلال عن أنها لن تسمح بدخول المواطنين المقدسيين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما بدخول المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة، في الوقت الذي حوّلت فيه وسط القدس المحتلة، وبلدتها القديمة، ومحيط الأقصى الى ثكنة عسكرية.

Image may contain: 1 person, outdoor

وشرعت قوات الاحتلال منذ ساعات مساء أمس بإغلاق «غلاف» القدس، والذي يشمل الأحياء والشوارع المتاخمة لسور القدس التاريخي، وتشمل المنطقة الممتدة من سلوان وحي راس العامود والصوانة ووادي الجوز والشيخ جراح، فضلا عن إغلاق الشارع الرئيسي المحاذي لسور القدس والممتد من باب العامود وشارع السلطان سليمان وباب الساهرة وصولا إلى باب الأسباط.

Image may contain: one or more people and outdoor

إصابات في مواجهات ليلية واعتقالات تطال 120 معتكفًا أَثناء اقتحام الأقصى

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت نحو 120 مصليا معتكفا بالمسجد الأقصى المبارك، وأصابت عشرات المصلين، بينهم 15 اصابة بأعيرة مطاطية في الرأس بين المصلين، و6 مسعفين، وذلك خلالها اقتحامها الواسع عند منتصف الليلة السَّابِقَةُ للمسجد الأقصى، من باب المغاربة.

وشرعت قوات الاحتلال فور اقتحامها للمسجد الأقصى بإطلاق القنابل الصوتية الحارقة والارتجاجية والغازية السّامة والأعيرة النارية بهدف طرد المصلين، قبل أن تفرض حصارا محكما على المُصلى القبلي بهدف اخراج المعتكفين وقد اعتقلت منهم نحو 120 مصليا بينهم اثنين من حراس المسجد هما: خالد شراونة، ولؤي القواسمي، ونقلتهم بواسطة حافلات عسكرية من باحة حائط البراق الى مراكز اعتقال وتحقيق في القدس المحتلة.


وحسب جمعية المسعفين المقدسيين رفض جنود الاحتلال دخولهم وغيرهم من المسعفين الى الأقصى رغم وجود أكثر من حالة خطرة، لافتة الى أنه تم إخلاء إصابتين وُصفتهما بالخطيرة من باب المغاربة عن طريق سيارة اسعاف تابعة للاحتلال.

وصادرت قوات الاحتلال من المعتكفين المعتقلين هواتفهم النقالة، في الوقت الذي اعتقلت فيه قوات أخرى من جنود الاحتلال المقدسي محمد خضر أبو الحمص في منطقة باب العامود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة).

وكانت المرجعيات الإسلامية الفلسطينية أقرت توجه المصلين للمسجد الأقصى بعد زوال الإجراءات التي اتخذها الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا، خاصة البوابات الإلكترونية، وهو اعتُبر رضوخا من الحكومة الإسرائيلية للإرادة الفلسطينية.

وتشهد مدينة القدس المحتلة منذ 16 يوليو الجاري حراكًا جماهيريًا واسعًا رفضًا لفرض شرطة الاحتلال بوابات إلكترونية لتفتيش المصلين، علمًا أنها أزيلت بعد الغضب الجماهيري الضَّخْمُ وَالشَّاسِعُ. وأغلقت قوات الاحتلال الحرم القدسي في وجه المصلين ومنعت رفع الأذان وإقامة الصلاة فيه، وفتشت جميع أركانه بزعم تنفيذ عملية فدائية في محيطه أدت لمقتل شرطيين إسرائيليين، ثم فتحته بعد تثبيت البوابات الإلكترونية على أبوابه، وهو ما رفضه المقدسيون ما أدى إلى تراجع الاحتلال وإزالة البوابات.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، فلسطين / لحظة بلحظة|| إغلاق غلاف القدس ومنع المواطنين من العبور عبر حاجز قلنديا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : وكالات