فنزويلا تصنف ضمن الدول الأولى عالميا في الاحتياطي النفطي إن لم تكن الأولى فعلا، وهي أحد الأعضاء المهمين في منظمة الأوبك، وتعتبر دولة نفطية تعتمد بصورة رئيسية على النفط في تمويل موازنتها. لكن ما الذي يحدث في فنزويلا بحيث أصبحت اليوم تفقد من قيمة عملتها ما يصل اليوم إلى 99،9%، وأصبحت قيمة العملة "بالوزن" بالكيلو جرام، وهذا يعكس حالة تضخم هائلة في البلاد وصل 500% في سَنَة 2015 ووصل 1600% في العام الحالي 2016، وأصبحت البلاد في حال يرثى له اقتصاديا في غلاء وتضخم وشح للسلع، فماهي الأسباب؟ السبب الرئيسي هما: اثنان رئيسية أولها انخفاض أسعار النفط الحاد من مستويات 90 دولارا إلى مستويات تقارب 35 و40 دولارا سابقا وتحسن قليلا أَثناء الفترة السَّابِقَةُ، وبتقديري هذا ليس السبب الرئيسي الذي يمكن أن يؤدي بدولة فنزويلا لما وصلت له من انهيار اقتصادي، لأن هناك دولا أخرى نفطية لم تسوء حالتها الاقتصادية لهذا المستوى، السبب الآخر الذي وضع فنزويلا بوضع مأساوي اقتصادي هو "الصراع السياسي" بين معارضة ذات أغلبية وبين رئيس الدولة، وهذا ما سبب كثيرا من الخلافات وتفصيلات كبيرة وكثيرة حول ذلك، مما أثر على اقتصاد الدولة ككل، ووصلت لما وصلت له.

حين نفتح أيضا ملف دول نفطية أخرى كالعراق وليبيا، وهي أيضا دول أعضاء في الأوبك، ودول تملك احتياطيات ضخمة جدا، وحتى دولة إيران، ولكن ماذا يحدث بهذه الدول؟ من عدم الاستقرار السياسي أو الأمني أو الصراعات أو الحصار أو العقوبات، وضع هذه الدول النفطية في حالة هي الأسوأ اقتصاديا، ولم ينفعها ثروتها الضخمة "نفطيا" ولا حتى أرصدتها السابقة ماليا، من صراعات أو فساد أو عدم استقرار، وهذا ما يضع هذه الدول النفطية في اقتصاديات غير منتجة ومرنة في حالة أزمة خانقة وقد تستمر، وشعوبها تهاجر وتهرب من بلادها، وأصبحت طاردة، كل القصة والحكاية هنا في "الاستقرار السياسي والأمن والأستقرار المفقود" الدولة والشعوب خصوصا تحتاج "للاستقرار والأمن والسلام والعمل والتنمية".. وهذا ولله الحمد ما نعيشه ببلادنا بقيادة حكيمة من قيادات هذه البلاد، وهي نعمة لا يعرفها إلا من فقدها وقدرها من قرأ واتعض بغيره من الدول وما يحدث بها، قيمة الأمن والاستقرار لا تقدر بثمن ولا قيمة، ورأيت كثيرا من المهاجرين في الخارج برحلات سفر، عن أماني هؤلاء فقط "بالأمن والاستقرار" لا يتحدثون عن المال والعمل والسياسية، فقط نبيت في بيوتنا "آمنين".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، فنزويلا النفطية تفقد 99،9بالمئة من عملتها ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.