نظام مواجهه جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على بعض الحالات

نظام مواجهه جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على بعض الحالات
نظام مواجهه جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على بعض الحالات

نظام مكافحة جريمة التحرش يتساءل الكثيرون داخل المملكة العربية الريـاض عن ما هو النظام الْحَديثُ ، وما هي العقوبة الواقعة على الجاني حيث تم تشديد العقوبة إذا كان المجني عليه طفلًا تابع كافة التفاصيل.

مقصد كلمة التحرش

يصل معنى هذه الكلمة إلى أنها أي قول أو فعل أو حتى إشارة آتية من الشخص الجاني ذات مغذى مؤذي للإنسان، ومعنى جنسي تصدر من شخص تجاه شخص آخر يمكن أن يحدث لمس جلدي للعرض أو فعل يخدش الحياء العام، ويضم مع الأسباب السابقة وسائل التكنولوجيا الحديثة والتي تتمثل في برامج التهكير.

جَزَاء مرتكبي جريمة التحرش

داخل القانون السابق والحالي إذا حدثت جريمة التحرش ستكون العقوبة السجن لمدة لا تزيد عن 2 سنة، ويتم تغريم الجاني بمبلغ لا يزيد عن 100 ألف ريال سعودي، ويمكن حدوث تخفيف واختيار جَزَاء واحدة من العقوبتين السابقتين.

نظام مكافحة جريمة التحرش الْحَديثُ

حيث قامت وزارة الداخلية بإصدار نظام مكافحة التحرش حيث سوف يتم إلقائه داخل السجن لمدة لا تزيد عن 5 أعوام وتغريمه بمبلغ مالي، وقدرة 300 ألف ريال سعودي، ويمكن أن يتم معاقبته بوسيلة واحدة من الوسائل السابقة تابع الحالات التي سوف يتم عليها إِتْمام النظام الْحَديثُ:-

  • إذا كان المتحرش قد تحرش بطفل
  • حالة كون المجني عليه من الأشخاص التي تكون من ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • في حالة كون الجاني يمتلك سلطة كبيرة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ضد المجني عليه.
  • إذا كان وقت الجريمة يحدث أي من الأزمات العامة أو وجود حوادث أو كوارث داخل المكان الذي تمت فيها جريمة التحرش.
  • وقوع هذه الجريمة داخل مكان خاص بالعمل أو الدراسة أو دار رعاية.
  • حالة كون الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • يتم إِتْمام قانون تغليظ العقوبة في حالة كون المجني عليه نائمًأ أو في حالة فقدان وعي.

هذا لأن جريمة التحرش تنطبق في جزئية جرائم النظام العام لذلك أنه في حالة قيام المجني عليه بالتنازل عن المحضر الذي قام بالتنازل عنه سوف يتم رفض الطلب، وسيتم تنفيذ ما تم وضعه داخل نظام الإجراءات الجزائية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، نظام مواجهه جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على بعض الحالات ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب

محمد القحطاني طالب في فرع التاريخ وتهمني قضايا إعلامية لا سيما تلك التي تمت بصلة الى المملكة والخليج العربي فبصراحة اني اتمنى ازالة هذا النظام حتى يتخلص شعبي من نيران الدكتاتورية العمياء