الوزراء : اعتماد قانون نظام مواجهه التسول والعقوبات قيد التنفيذ في 7 قوانين صارمة - عيون المملكة

الوزراء : اعتماد قانون نظام مواجهه التسول والعقوبات قيد التنفيذ في 7 قوانين صارمة - عيون المملكة
الوزراء : اعتماد قانون نظام مواجهه التسول والعقوبات قيد التنفيذ في 7 قوانين صارمة - عيون المملكة

وافق مجلس الوزراء على نظام مكافحة التسول وراجع العقوبات المفروضة على المتسولين وأكد حظر المملكة على المتسولين بكافة أشكاله على أن تتولى وزارة الداخلية القبض على المتسولين وإحالتهم إلى الجهة المختصة للتحقيق انتهاكات النظام.

يعرّف النظام التسول على أنه أي شخص يتم القبض عليه للمرة الثانية أو اللاحقة بسبب التسول مشيرًا إلى أن المتسول هو الشخص الذي يتوسل للحصول على المال من الآخرين دون توقع أي شيء علي الجانب الأخر أو مقابل غير مقصود في حد ذاته نقدًا أو عينيًا بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر في الأماكن العامة أو المحلات الخاصة أو من أَثناء التكنولوجيا الحديثة والاتصالات أو بأي وسيلة.

تسول الاطفال في الريـاض

كلف نظام مكافحة التسول وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مكافحة التسول وكذلك دراسة الأوضاع الاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية للمتسولين السعوديين وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمتسولة والخدمات الاقتصادية وفقا لاحتياجاتهم.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنها مسؤولة عن إرشاد المتسولين السعوديين إلى الخدمات الحكومية والخاصة والخيرية ومتابعتهم وإنشاء قاعدة بيانات للمتسولين بالتعاون مع وزارة الداخلية.

جَزَاء التسول في الريـاض

ومضى يقول إن كل من يتسول أو حرض على ذلك أو يتفق معه أو يساعده في التسول يعاقب بالحبس 6 أشهر أو بغرامة 50 ألف ريال أو كليهما.

ضمن مجموعة منظمة تمارس التسول ، يعاقب أي شخص يمارس التسول أو يدير المتسولين أو يحرض الآخرين أو يوافق عليه أو يساعده بأي شكل من الأشكال في أي من هذه الأنشطة بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة أو بغرامة لا تتجاوز 100000 بالريال أو كليهما.

ضمن مجموعة منظمة تمارس التسول يعاقب أي شخص يمارس التسول أو يدير المتسولين أو يحرض الآخرين أو يوافق عليه أو يساعده بأي شكل من الأشكال في أي من هذه الأنشطة بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة أو بغرامة لا تتجاوز 100000 بالريال أو كليهما.

وبين وأظهـــر أن جميع غير المواطنين الذين عوقبوا، باستثناء زوجة المواطن أو الزوج أو الأبناء، سوف يتم إبعادهم من المملكة وسيتم منعهم من العودة إلى المملكة إلا لأداء مناسك الحج أو العمرة و سوف يتم مضاعفة العقوبة إذا تكررت مرة أخرى ولكن ليس أكثر من ضعف الحد الأقصى المعين

وأكد أن نظام مكافحة التسول يقضي بمصادرة جميع الأموال النقدية والعينية التي يسْتَحْوَذَ عليها المتسول من متسوله أو التي سوف يتم استخدامها فيه وأنه إذا لم يتم الاستيلاء على أي من هذه الأموال فإن المحكمة المختصة ستقوم بذلك فرض غرامة مساوية لقيمتها.

قانون مكافحة التسول

مادة(1): أي شخص سليم ذكرا كان أو أنثى يبلغ من العمر خمسة عشر عاما فأكثر ويكون متسولا في الطريق العام أو في الأماكن العامة حتى لو ادعى أو ظهر أنه يؤدي خدمة للآخرين أو يعرض ألعابا أو يبيع أي شيء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهرين.

مادة (2): يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر كل من إِتِّضَح أنه متسول في مدينة أو قرية بها ملاجئ واستطاع الالتحاق بها في الأحوال المبينة في المادة السابقة.

مادة (3): يعاقب المتسول الذي ثبتت إصابته بإصابات أو إعاقات أو استخدم أي وسيلة أخرى من وسائل الخداع لإثارة تعاطف الجمهور مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر.

مادة (4): يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة كل من دخل مسكنًا أو محلًا ملحقًا به بغير ترخيص بقصد الاستجداء.

مادة (5): كل متسول يعثر عليه بأشياء تزيد قيمتها على مائتي قرش ولا يستطيع إثبات مصدرها يعاقب بذات العقوبة.

مادة (6): يعاقب بذات العقوبة كل من أغرى مراهقا دون الخامسة عشرة من العمر على التسول.

إذا كان الجاني وليا أو وصيا على الشاب أو مكلفا بإشرافه فتكون العقوبة الحبس من ثلاثة إلى ستة أشهر لمن يوظف أو يسلم شابا من هذا السن بغرض التسول.

مادة (7): إذا تكرر ارتكاب الجريمة المنصوص عليها في هذا التشريع تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، الوزراء : اعتماد قانون نظام مواجهه التسول والعقوبات قيد التنفيذ في 7 قوانين صارمة - عيون المملكة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب

محمد القحطاني طالب في فرع التاريخ وتهمني قضايا إعلامية لا سيما تلك التي تمت بصلة الى المملكة والخليج العربي فبصراحة اني اتمنى ازالة هذا النظام حتى يتخلص شعبي من نيران الدكتاتورية العمياء