أخبار عاجلة

سورية تؤكد جاهزية خط الغاز العربي لنقل الغاز إلى لبنان عبر أراضيها مع ضمان حصتها من ذلك - عيون المملكة

سورية تؤكد جاهزية خط الغاز العربي لنقل الغاز إلى لبنان عبر أراضيها مع ضمان حصتها من ذلك - عيون المملكة
سورية تؤكد جاهزية خط الغاز العربي لنقل الغاز إلى لبنان عبر أراضيها مع ضمان حصتها من ذلك - عيون المملكة

أوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن الاتفاقية الرباعية التي تمت يوم الأربعاء الماضي بين الأردن وسوريا ولبنان ومصر لأجل إحياء خط الغاز العربي وتصدير الغاز إلى لبنان كان الهدف الرئيسي، منها دعم إخواننا في لبنان لتجاوز محنته وتعثره، مع تكليفات رئاسية من الرئيس عبد الفتاح لإنجازها في أسرع وقت ممكن.

خط الغاز العربي

وبين وأظهـــر أَثناء إِجْتِماع هاتفي في برنامج “كلمة أخيرة” الذي قدمته الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، أن اللقاءات التي جرت على مستوى وزراء الطاقة والبترول الأربعة،  قامت الدول بتدقيق حسابات جميع الأطراف، حيث سيمر الغاز من أَثناء الأردن وسوريا، ومن ثم جميع الأطراف، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أشار إلى أن المشروع متوقف منذ سَنَة 2011 بسبب المراجعات الفنية لمنشآت الناقلات وجوانب أخرى مختلفة.

وتابع: “بعض البنود كانت بحاجة إلى مراجعات بسبب مضى عشر أعوام، والعقد موجود بالفعل، ولن نخترع العجلة مرة أخرى لأن الأساس موجود، ولكن ما سيحدث هو مراجعة الأمور المتعلقة بالأمور الفنية والتأكد من جاهزية الخط وعقود إعادة الضخ “متوقعا أن تبدأ عملية التصدير في أسرع وقت ممكن.

اتفاقية إنشاء محطة الغاز

وحول الإجراءات المتخذة في محطة الغاز العربي العابرة لسوريا وضرورة رفع العقوبات الأمريكية، ذكــر الملا: “في الواقع حدثت تفاهمات في هذا الصدد، وأبلغ الرئيس اللبناني عون، وهذا الجزء جزء منها من التدابير التي يجري الاتفاق عليها في الوقت الحالي “.

أما المرحلة الثالثة فهي من الأردن إلى دير علي قرب دمشق بطول 324 كلم ومنها إلى حمص وسط سوريا تم الانتهاء منه في سَنَة 2008، حيث كانت تضخ من خلاله 90 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى سوريا.

كان من المفترض أن تربط المرحلة الرابعة بين حمص وشبكة الأنابيب التركية، لإيصال الغاز المصري إلى أوروبا لكن المشروع تعثر، ولم يكتمل سوى الربط بطول 15 كيلومترًا بين حلب وتركيا في موازاة ذلك، تم إنشاء رابطين، أحدهما بين حمص وبانياس داخل سوريا، والآخر بين حمص البداوي شمال الأراضي اللبنانية .

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، سورية تؤكد جاهزية خط الغاز العربي لنقل الغاز إلى لبنان عبر أراضيها مع ضمان حصتها من ذلك - عيون المملكة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكويت تطلق تطبيق سهل الحكومي للخدمات الإلكترونية طريقة التسجيل والتحميل - عيون المملكة
التالى علماء يحذرون من عاصفة شمسية قادمة ستدمر الأرض وتتسبب في قطع الإنترنت عن العالم - عيون المملكة

معلومات الكاتب

محمد القحطاني طالب في فرع التاريخ وتهمني قضايا إعلامية لا سيما تلك التي تمت بصلة الى المملكة والخليج العربي فبصراحة اني اتمنى ازالة هذا النظام حتى يتخلص شعبي من نيران الدكتاتورية العمياء