أخبار عاجلة

اليوم الوطني السعودي ال٩١ .. لماذا ومنذ متى أصبح إجازة رسمية للمملكة؟ - عيون المملكة

اليوم الوطني السعودي ال٩١ .. لماذا ومنذ متى أصبح إجازة رسمية للمملكة؟ - عيون المملكة
اليوم الوطني السعودي ال٩١ .. لماذا ومنذ متى أصبح إجازة رسمية للمملكة؟ - عيون المملكة

أيام قليلة تفصل السعوديين عن الأحتفاء بيومهم المميز «اليوم الوطني السعودي» في الذكرى ال ٩١ لتوحيد المملكة العربية الريـاض تحت راية واحدة بفضل الملك عبد العزيز ال سعود في ١٧ جمادى الأولى سَنَة 1351هـ والموافق 23 سبتمبر 1932م. وذلك بعد أن كانت تنقسم لعدة مملكات صغيرة. على سبيل المثال نجد والحجاز وغيرهم. ولذلك يقام في هذا اليوم فعاليات واحتفالات مميزة تغمرها السعادة والسرور لعدة أيام. ومنها الألعاب النارية، والحفلات الغنائية، والمهرجانات والعروض العالمية، والملتقيات.

إجازة اليوم الوطني السعودي لسنة ١٤٤٣ ه

وللتوضيح، نظراً لقدسية اليوم وأهميته عند السعوديين، نص نظام العمل والإجازات في الريـاض حسب اللوائح القانونية على أن إجازة اليوم الوطني 2021 ستكون يوماً واحداً، يصادف الخميس 23 سبتمبر. بالإضافة إلى ضم إجازتي الجمعة والسبت باعتبارهما إجازة عملٍ رسمية أسبوعية. وبذلك سوف يتمتع عمال وموظفي المملكة العربية الريـاض بوقت فراغ ثلاث أيام متصلة. ومن ثم يعود الموظفون إلى العمل لاستكمال مهامهم. وأيضاً الطلاب إلى المدارس بعد إجازة العيد الوطني، يوم الأحد 26/9/2021م، الموافق 19/2/1443هـ.

وثائق تحديد اليوم الوطني وكيفية الأحتفاء به

ويشار إلى أن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات العام الماضي قد كتـب عدداً من الوثائق التاريخية التي تظهر تحديد اليوم الوطني السعودي في 23 من شهر سبتمبر/أيلول من كل سَنَة ميلادي وكيفية إعلان ذلك والاحتفال به. وهي كالآتي:

  1. أولاً، الوثيقة الأولى: وتظهر ” الأمر الملكي الصادر من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، القاضي بتحويل اسم المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها لتحمل اسم المملكة العربية الريـاض. بالإضافة إلى اختيار اول يَوْمَ من الميزان “الـ23 من شهر سبتمبر/أيلول” يوماً لإعلان التوحيد.
  2. وبعد ذلك، الوثيقة الثالثة: وتحوي مرسوماً ملكياً ممهوراً بتوقيع الملك فيصل بن عبدالعزيز، ويعود لعام 1385هـ يقضي بتحديد يوم 23 سبتمبر/أيلول يوماً وطنياً للمملكة العربية الريـاض.
  3. بينما الوثيقة الرابعة : تظهر تعميماً صادراً من الملك فهد بن عبدالعزيز، في سَنَة 1425هـ، يقضي بأن يكون يوم 23 من سبتمبر/أيلول من السنة الميلادية إجازة رسمية. وذلك، اعتباراً من سَنَة 1426هـ تمكيناً للمواطنين للاحتفال بهذا الحدث الميمون والتاريخي.

شعار الأحتفاء ال ٩١ بتوحيد المملكة العربية الريـاض

والجدير بالذكر أن، الهيئة العامة للترفيه أطلقت هوية اليوم الوطني الـ 91 تحت شعار “هي لنا دار”. حيث تم استلهام الشعار اللفظي من وصف القصائد والأغاني الشعبية للوطن بالدار. وبالتأكيد، لا يقصد بالدار في الشعار البيت فقط، بل والاستشعار بما تقدمه المملكة العربية الريـاض، لتكون “لنا دار”. وبخاصةً بعد دخول العالم المنحدر الصعب مع تفشي جائحة كورونا “كوفيد 19”. في حين تم استلهام ألوان شعار الأحتفاء باليوم الوطني الـ 91 فنياً من خريطة المملكة العربية الريـاض، وخط الثلث العربي المرسوم على العلم السعودي.

وبالختام، نتمنى للشعب السعودي الشقيق يوما حافلا بالسعادة ودوام الوحدة الوطنية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، اليوم الوطني السعودي ال٩١ .. لماذا ومنذ متى أصبح إجازة رسمية للمملكة؟ - عيون المملكة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شعار اليوم الوطني 91 في السعودية: المملكة ترفع شعار هي لنا دار في احتفالات هذا العام | عيون المملكة
التالى عاجل السعودية رابط التقديم على وظائف جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - عيون المملكة

معلومات الكاتب

محمد القحطاني طالب في فرع التاريخ وتهمني قضايا إعلامية لا سيما تلك التي تمت بصلة الى المملكة والخليج العربي فبصراحة اني اتمنى ازالة هذا النظام حتى يتخلص شعبي من نيران الدكتاتورية العمياء