أخبار عاجلة

ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها.. وما مدى تأثيرها على طقس العالم ؟ - عيون المملكة

ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها.. وما مدى تأثيرها على طقس العالم ؟ - عيون المملكة
ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها.. وما مدى تأثيرها على طقس العالم ؟ - عيون المملكة

تشير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA  ومجموعة كبيرة من مراكز الرصد والوكالات العالمية الأخرى عن حدوث تطور لظاهرة اللانينا في الفترة الْمُقْبِلَةُ، وهذا بعدما سادت الظاهرة في الموسم الماضي يتوقع عودتها من جديد، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن هناك كوادر التنبؤات الجوية تراقب عن قرب تبعات الظاهرة المحتملة أَثناء موسم الشتاء القادم” الموسم المطري”.

ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها

هي عبارة عن انخفاض شديد في درجات الحرارة لسطح المياه في المحيط الهادي بالتحديد في المنطقة الاستوائية منه، وهذا الانخفاض يكون أقل من معدلات درجة الحرارة العامة باكثر من نصف درجة مئوية، وبتعا لخريطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي فإن هناك توقع بنسبة كبيرة لتطورها في الأشهر الْمُقْبِلَةُ.

أي أن سطح مياه المنطقة الاستوائية سيشهد تبريد ملحوظ يرجع إلى انخفاض الضغط الجوي في شمارة قارة استراليا و ارتفاعه في شرق المحيط الهادئ، مما يعمل على زيادة في نساط الرياح التجارية.

مدى تأثير ظاهرة اللانينا  على طقس العالم

تؤثر اللانينا بصورة غير مباشرة على انخفاض درجة الحرارة لسطح مياه القسم الغرب من بحر العرب والمحيط الهندي، وهذا يؤدي إلى تناقص ملحوظ في مقدار بخار الماء وبالتالي تؤثر اللانينا في النهاية على حركة التيارات النفاثة في الطبقة المناخية العليا للغلاف الجوي.

وقد ارتبطت ظاهرة اللانينا بالتطرفات الحادثة في الحالات الجوية على مستوى العالم، كحدوث انحسار  للمياه الدافئة غرب المحيط الهادي مما يجعل الأمطار تشتد على قارة استراليا، وتضعف في سواحل أمريكا الجنوبية وسواحل البيرو، هذه الأحداث تؤثر فيما بعد على تغير الانظمة الجوية وحالات الطقس في مناطق واسعة بالعالم.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها.. وما مدى تأثيرها على طقس العالم ؟ - عيون المملكة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رابط التسجيل في منصة البطاقة التموينية لبنان عبر موقع Daem impact gov lb والمستفيدين من الدعم - عيون المملكة
التالى برنامج دعم لبنان يقدم 25$ للأسر الأشد احتياجا بجانب دعم اليونسيف عبر unicef.org - عيون المملكة

معلومات الكاتب

محمد القحطاني طالب في فرع التاريخ وتهمني قضايا إعلامية لا سيما تلك التي تمت بصلة الى المملكة والخليج العربي فبصراحة اني اتمنى ازالة هذا النظام حتى يتخلص شعبي من نيران الدكتاتورية العمياء