أخبار عاجلة

استعدادات السعودية 2021 لتنفيذ الاستمطار الصناعي في المملكة كمصدر جديد للمياه | عيون المملكة

استعدادات السعودية 2021 لتنفيذ الاستمطار الصناعي في المملكة كمصدر جديد للمياه | عيون المملكة
استعدادات السعودية 2021 لتنفيذ الاستمطار الصناعي في المملكة كمصدر جديد للمياه | عيون المملكة

تواصل المملكة العربية الريـاض ببذل جهودها من أجل تنفيذ مشروع الاستمطار الصناعي أَثناء الفترة المقبلة وذلك عن طريق المركز الوطني للارصاد، ويصل مبلغ الاستعداد لتنفيذ البرنامج الى 400 مليون ريال سعودي، يستعد المركز الوطني للارصاد في المملكة العربية الريـاض للبدأ بمشروع الاستمطار الصناعي علي الجانب الأخر فان الهدف من المشروع للبحث عن مصادر جديدة للمياة في المملكة العربية الريـاض.

كيفية الاستمطار الصناعي

على عكس الشائع عملية الاستمطار الصناعي لا تولد أمطار، بل هى عملية تعمل على زيادة كمية ونوعية الامطار الاستمطار يعرف أيضا باسم (تلقيح السحب )، وتلجأله دول عديدة في العالم ويمكن لهذه العملية أن تتم من أَثناء أجهزة مثبته على الارض، الا ان الاكثر شيوعا هو استخدام الطائرات حيث تقلع طائرات مصنوعة مخصصة لهذا الغرض تكون مؤهلة لتحمل الظروف الجوية المضطربة.

الاستمطار الصناعي السعودي

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ ذكرنا بعد اقلاع الطائرات المخصصة لهذا الغرض، تستطيع الطائرات تحمل هذه الظروف الجوية السيئة أيضا وتستطيع الوصول الى زِيَادَةُ يصل الى 25 الف قدم، تقلع الطائرات التي تواجهها مراكز الارصاد الجوية الى مواقع السحب تحتوي نسبة من الرطوبة، وتحمل تلك الطائرات مزيجا من المواد الكيماوية وتحلق الطائرة اما فوق السحب او اسفل الحب أيضا وفقا الى المواد التي تحملها، وتنثر هذه المواد على أو تحت هذه السحب، وهذه المواد تجذب الرتوبة في السحابة لتتكاثف على شكل قطرات ماء تكبر شيئا فشيئا حتى لا تستطيع السحابة لتعود تقوى على حملها، فطهطل الامطار هذه الالية كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ قلنا لا تصنع الامطار بل تعمل على زيادة كميتها ونوعيتها فقط في السحب .

أضرار الاستمطار الصناعي

ان عملية الاستمطار تكون عملية محليه فهى تأثر فقط في المكان المحدد لها و يمكن تأثر الاماكن المجاورة بها لكن بشكل طفيف جدا، وتكون أضرار برنامج الاستمطار متلخصة في عدة نقاط منها:-

  1. يصعب على الاماكن البعيدة عن المحيطات هطول المطر بها،اذا تمت عملية الاستمطار بجانب المناطق الساحلية .
  2. الاستمطار الصناعي سيعمل على تقليل بخار الماء في الغلاف الجوي فوق الارض.
  3. الاستمطار الصناعي سيعمل على زيادة درجات الحرارة صباحا وتقل مساء.
  4. الاستمطار الصناعي سيعمل على تقليل غاز ثاني أكسيد الكربون.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، استعدادات السعودية 2021 لتنفيذ الاستمطار الصناعي في المملكة كمصدر جديد للمياه | عيون المملكة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى متى ينزل ساند لشهر سبتمبر 2021 -موعد صرف ساند 1443 | عيون المملكة

معلومات الكاتب

محمد القحطاني طالب في فرع التاريخ وتهمني قضايا إعلامية لا سيما تلك التي تمت بصلة الى المملكة والخليج العربي فبصراحة اني اتمنى ازالة هذا النظام حتى يتخلص شعبي من نيران الدكتاتورية العمياء