أخبار عاجلة

حرارة الكمبيوتر ! إكتشف كيف تعرف مدى سخونة جهازك وكيف تعالجها ؟

هل حرارة الكمبيوتر الخاص بك مرتفعة جدًا؟ تعلم معي طريقة معرفة ذلك وطرق التعامل معها ! تشرح هذه المقالة منمدونة عربي تك التقنية طريقة اختبار درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام تطبيق قابل للتنزيل لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows أو Mac أو Linux.

طريقة اختبار درجة حرارة الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows

يمكنك استخدام برنامج مراقبة مجاني أو منخفض التكلفة للتحقق من درجة الحرارة الداخلية لوحدة المعالجة المركزية بجهاز الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كانت ساخنة جدًا.

إذا أظهر جهاز الكمبيوتر الخاص بك أعراض ارتفاع درجة الحرارة ، مثل تشغيل المروحة باستمرار أو تجمد الشاشة بشكل متكرر ، فيمكن أن تساعدك هذه الأدوات في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات لتبريد جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حرارة الكمبيوتر

تتوفر العديد من برامج مراقبة درجة الحرارة التي يمكنها إظهار درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية بالإضافة إلى تفاصيل النظام الأخرى مثل حمل المعالج والجهد الكهربائي وغير ذلك.

يمكن لبعض البرامج أيضًا ضبط سرعة مروحة الكمبيوتر تلقائيًا للحصول على أفضل أداء.

تعتمد البرامج التي يمكنك استخدامها على نظام التشغيل الخاص بك.

تأكد من أن برنامج مدقق درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الذي تختاره متوافق مع نظام تشغيل الكمبيوتر.

تشمل أجهزة مراقبة درجة الحرارة المتوفرة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows ما يلي:

SpeedFan: بالإضافة إلى مراقبة سرعات المروحة والجهد ودرجات حرارة المعالج باستخدام المستشعرات الداخلية للكمبيوتر الخاص بك ، يمكن لـ SpeedFan أيضًا تحديد درجة حرارة القرص الثابت. يوفر التطبيق خفيف الوزن تحكمًا يدويًا في المروحة ومخططات ورسومات سهلة الفهم.

Real Temp: يراقب Real Temp درجة الحرارة لجميع معالجات Intel أحادية وثنائية ورباعية النواة. بالإضافة إلى عرض درجة حرارة المعالج وحمله ، فإنه يعرض لك درجة حرارة التشغيل القصوى الآمنة لوحدة المعالجة المركزية. يتتبع Real Temp أيضًا أعلى وأدنى درجات حرارة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

CPU Thermometer: هذا البرنامج هو جهاز اختبار درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية في Windows وهو مجاني وبسيط وفعال. يعرض البرنامج درجة الحرارة لكل نواة من وحدة المعالجة المركزية. كما يمنحك خيار التبديل بين الدرجة المئوية والفهرنهايت.

Core Temp: يدعم Core Temp مجموعة من وحدات المعالجة المركزية ويمكنه إظهار درجة حرارة كل نواة بجانب إشعارات Windows 10. يتضمن خيارًا مفيدًا للحماية من الحرارة الزائدة الذي يُعلمك عند الوصول إلى درجة حرارة حرجة. يتضمن Core Temp خيارات أخرى ، مثل إظهار أعلى درجة حرارة لكل معالج أو تضمين درجة الحرارة لجميع النوى ، مما يتيح لك مراقبة أشياء أخرى مثل التحميل واستخدام ذاكرة الوصول العشوائي ، وتغيير الفاصل الزمني لاستقصاء درجة الحرارة ، وإظهار المعلومات التفصيلية المتعلقة بوحدة المعالجة المركزية مثل سرعة الناقل و أقصى VID. يحاول Core Temp تثبيت لعبة فيديو تلقائيًا مع تثبيت اختبار وحدة المعالجة المركزية. قم بإزالة علامة الاختيار الموجودة بجانب هذا الخيار أثناء التنصيب.

إقرأ ايضاً:  تحسين الكومبيوتر بثلاث خطوات بسيطة لتوفير الطاقة وايجاد الاختصارات واخفاء زر إبدأ

نصيحة: إذا كان لديك معالج Intel Core ، فيمكنك استخدام أداة Intel Power Gadget ، التي تعرض درجة الحرارة الحالية بجوار درجة الحرارة القصوى لتسهيل المقارنة بينهما.

أجهزة اختبار درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية Linux و Mac

يمكن لمستخدمي Linux قراءة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية من موجه الأوامر عبر حزمة lm_sensors. ما عليك سوى تثبيت حزمة Linux وتشغيل الأمر المناسب. يمكنك أيضًا استخدام أداة Intel Power Gadget إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على معالج Intel Core.

يجب على مستخدمي Mac تنزيل System Monitor وهو عبارة عن مجموعة برامج لنظام التشغيل macOS توجد على شريط القوائم. بالإضافة إلى درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية ، فإنه يعرض أيضًا حمل المعالجة واستهلاك ذاكرة الوصول العشوائي ونشاط القرص ومساحة التخزين والمزيد.

ما هي درجة الحرارة المثالية لوحدة المعالجة المركزية؟

يمكنك البحث عن مواصفات درجة الحرارة لمعالج Intel أو AMD بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن أقصى درجة حرارة لمعظم المعالجات هي حوالي 100 درجة مئوية (212 درجة فهرنهايت). من المحتمل أن يتم إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك من تلقاء نفسه قبل أن يصل إلى هذا الحد الأقصى.

درجة حرارة التشغيل المثلى هي 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) أو أقل ، وفقًا لبرنامج مراقبة درجة الحرارة SpeedFan ، على الرغم من أن العديد من المعالجات الحديثة مريحة عند 70 درجة مئوية (158 درجة فهرنهايت).

كيف يمكنني خفض درجة حرارة اللوحة الأم للكمبيوتر؟

اتخذ خطوات مثل الحفاظ على تدفق الهواء حول جهازك وتجنب زيادة السرعة للحفاظ على برودة الكمبيوتر. يمكنك أيضًا تجربة طرق تبريد أكثر تقدمًا لجهاز كمبيوتر سطح المكتب ، مثل التبريد بالسائل ، والذي يعمل كمبرد لمعالجات الكمبيوتر.

كيف أتحقق من درجة حرارة اللوحة الأم في نظام التشغيل Windows 10؟

استخدم برنامج مراقبة مجاني كما هو مذكور أعلاه. خيار آخر هو ضبط سقف درجة الحرارة وضبط سرعة المروحة من إعدادات مروحة وحدة المعالجة المركزية في BIOS. أدخل BIOS على نظام التشغيل Windows 10 باستخدام مفتاح التشغيل السريع أو عن طريق الإقلاع في إعدادات UEFI Firmware من الإعدادات> التحديث والأمان> الاسترداد> بدء التشغيل المتقدم> إعادة التشغيل الآن.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، حرارة الكمبيوتر ! إكتشف كيف تعرف مدى سخونة جهازك وكيف تعالجها ؟ ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إطفاء موبايل أندرويد عن بعد من خلال رسالة...
التالى البريد حقيقي أم مزيف ؟ تحقق من ذلك بثلاث طرق سريعة وآمنة