وبين وأظهـــر عقيل في تصريحات لبرنامج "عالم سبوتنيك" من أَثناء أثير "راديو سبوتنيك": أن "لم يتم توضيح كيفية إِتْمام وقف إطلاق النار، وهل سيعقبه انسحاب إلى مناطق خلفية كان الجيش الليبي قد سيطر عليها سابقًا أم لا، خاصة في ظل الجديـد عن مقايضات تتم بين ملف ليبيا و مساهمة الأوروبين في إعادة إعمار سوريا".

© REUTERS / Esam Omran Al-Fetori

وتـابع عقيل قائلًا: "ربما تعرض الجيش الوطني الليبي إلى تهديد حقيقي، خاصة أن دعوة وقف إطلاق النار جاءت باتفاق روسي تركي، وقد هددت الجزائر الجيش الليبي بأن طرابلس خط أحمر، رغم أن الجيش الجزائري ليس لديه قدرة على التدخل في ليبيا، لكن يمكنه تقديم دعم لوجيستي لمساعدة الأتراك".

وعن مؤتمر برلين، تحدث المحللي الليبي "الرئيس الروسي أصبح عراب وقف إطلاق النار في ليبيا، والذي يفتح الطريق أمام الحل السياسي في مؤتمر برلين، خاصة بعد تسميته من قبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالقمة، ما يعكس أهميته بالنسبة إلى لأزمة الليبية والدول المنخرطة فيها، مشيرًا إلى بدء برلين في توجيه دعوات القمة بعد إِجْتِماع المستشارة ميركل مع الرئيس بوتين، ما يوضح أهمية موقف روسيا في الأزمة الليبية".

وكان "الجيش الليبي" بقيادة المشير، خليفة حفتر، قد صـرح وقف الأعمال القتالية في المنطقة الغربية من البلاد، والتي تشمل العاصمة طرابلس، اعتبارا من اليوم الأحد، وذلك استجابة للدعوة الروسية التركية.

وذكـر المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، في بيان مصور: "تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية عن وقف لإطلاق النار لغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية وذلك اعتبارا من الساعة 00: 01 12 يناير/كانون الثاني 2020 على أن يلتزم الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت".

وتعهد المتحدث باسم "الجيش الوطني الليبي" بأن "الرد سوف يكون قاسيا على أي خرق لهذه الهدنة".

وفي غضون ذلك الأمر فقد أَوْضَح الخارجية الروسية، الأربعاء، 8 يناير/ كانون الثاني، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على وقف إطلاق نار في ليبيا.

وذكـر لافروف إن أردوغان وبوتين يدعوان إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، بدءا من يوم 12 يناير/كانون الثاني.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، باحث: تهديدات حقيقية دفعت القوات المسلحـة الليبي لإعلان هدنة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.