أحد أهم الأشياء في التداول هو اختيار زوج العملات المناسب، إلى جانب استراتيجية التداول الصحيحة، ويمنح الاختيار الصحيح لأزواج العملات القدرة على تحقيق ربح كبير في حين أن الاختيار الخطأ سيكلفك الكثير.

البداية بزوج واحد على الأقل

هناك نصيحة يجب على أي مبتدئ اتباعها وهي الالتزام بالتداول بزوج واحد على الأقل والتركيز عليه حتي تشعر براحة أكبر في الفوركس، يعتقد العديد من المتداولين أن اختيار العديد من أزواج العملات يمنحهم الفرصة للنجاح وربح أفضل ومضمون، ولكن ما يحدث عكس ذلك حيث ينتهي الأمر بهم إلى المزاحمة بين الكثير من المهام الذي بدوره سيؤدي إلى خسارة أحد الأزواج إن لم يكن أكثر من ذلك.

أزواج العملات الرئيسية

هناك بعض العملات الأكثر شهرة أو المستخدمة على نطاق واسع من غيرها، يأتي الأمريكي في الترتيب الأول في قائمة العملات الرئيسية، نظرًا لأن الولايات المتحدة لديها أكبر اقتصاد في العالم الذي يمثل حوالي 25% من اجمالي الناتج العالمي، ولهذا فإن الدولار هو العملة المرجعية المفضلة إلى جانب أنها إلى حد كبير عملة الاحتياط في العالم.

إلى جانب الدولار، يوجد والين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الاسترالي والفرنك السويسري، وفي كثير من الأحيان يتم تداول هذه العملات مقابل الدولار الأمريكي، وبالتالي هم يشكلون ما يعرف باسم أزواج العملات الرئيسية.

تعتبر أزواج العملات الرئيسية هي الأكثر تداولًا إلا أنها ليست الأفضل دائمًا، لأنها تميل إلى أن تكون الأكثر تقلبًا على مدار اليوم، وعلى الرغم من أن التقلبات تمنحك فرصة كبيرة للربح إلا أنها تعرضك أيضًا للخسارة ,وتوفر شركات الوساطة المالية الكبيرة مثل ايزي ماركتس وغيرها من الشركات العديد من أزواج العملات التقاطعية والتى تكون ذات تحرك سعر أقل.

المعايير الأساسية عند اختيار أزواج العملات

يواجه العديد من تجار الفوركس مشكلة في ربط أفضل العملات معًا أو حتي تحديد الأفضل أداء عندما يكونوا مستعدين للدخول والتداول في سوق الفوركس بجدية، لهذا ينصح الخبراء بالانتباه إلى عدة معايير أساسية عند اختيار أزواج العملات سنشرحها لاحقًا:

1 .فروق الأسعار: هناك ميزة في تداول أزواج العملات التي لها فروق ضيقة في تداول الفوركس، لأن ذلك يعني أن فروق الأسعار الأقل تساوي المزيد من الأرباح، كما تمنحك فروق الأسعار الأقل مساحة أكبر لتقلب الأسعار إذا كان لديك وقف خسارة محكم.

فعلى سبيل المثال: يحتوي زوج اليورو/ الدولار الأمريكي على أضيق فرق سعري بين 2 إلى 3 نقاط لمعظم وسطاء الفوركس، بينما زوج الجنيه الإسترليني/ الين الياباني لديه فرق سعري بين 6 إلى 10 نقاط، وبالنسبة لمتداولي الفوركس المهتمين بالفروق السعرية من المؤكد أنهم سيختارون الزوج الأول عن الأخير.

2 .الاتجاه: بالنسبة لمتداولي الرسوم البيانية أو الذين يعتمدون على المؤشرات الفنية فإنها تساعدهم في تحديد أي زوج من عملات الفوركس سيتم تداوله، وعلى الرغم من أن تقلبات السوق تعتبر جيدة إلا أنها أكثر خطورة وتحتاج إلى نطاق أوسع من وقف الخسارة.

في شاشة تداول الفوركس يوجد حوالي 7 إلى 8 أزواج من العملات الأساسية وجميع الأزواج لديها اتجاه، ولكن يجب أن تختار الزوج الأكثر اتجاهًا أي بمعني أنه يتجه بشكل أفضل عن الأزواج الأخرى، ويتم تحديده بمساعدة بعض المؤشرات الفنية للفوركس.

3 .جلسات التداول: أفضل وقت لتداول العملات الأجنبية هو عندما يكون السوق أكثر نشاطًا نظرًا لأن لديه أكبر حجم من الصفقات، ويكون ذلك خلال الساعات الآسيوية عندما تفتح بورصة طوكيو ويكون أفضل وقت للتداول من الساعة 7 مساءً حتي الساعة 10 مساءً، يوجد توقيت جيد آخر للتداول عندما تفتح أسواق لندن والولايات المتحدة في نفس الوقت حيث تشهد تقلبًا كبيرًا.

بعد اتباع العوامل السابقة لاختيار أفضل زوج عملات في الفوركس، يجب استخدام استراتيجيات جيدة وادارة للمخاطر موثوقة لمساعدتك، هذا يضمن لك الربح في الفوركس بأزواج العملات التي تم اختيارها.