سعودى 365 بَيْنَ وَاِظْهَرْ استشاري جراحة الأذن والزراعات السمعية رئيس برنامج زراعة القوقعة بمستشفى الملك فهد العام في جدة الدكتور جاد موني، أن عدد زارعي القوقعة الملتحقين بالبرنامج منذ انطلاقته في 1992 حتى الآن وَصَلَ أكثر من 800 حالة، متوقعا وصول عدد العمليات المزروعة في هذا العام إلى 50 حالة. وأشار إلى أن إجراء المستشفى شهريا بين 5-8 حالات زراعة قوقعة، ساهم في تقليص قائمة الانتظار التي أصبحت لا تزيد على 25 حالة.

وذكـر موني، إن تَدُشِّينَ مركز التأهيل الْحَديثُ في مبنى المساعدية التابع للمستشفى سيحسن كثيرا من تقديم الخدمة خاصة أن القسم يتألف من عدة عيادات للتأهيل والبرمجة والدعم اللوجستي بين المستشفى والشركات الطبية المتخصصة في بيع أجهزة القوقعة ومكاتب تواصل وتثقيف لتقديم الخدمات لزارعي القوقعة وذويهم، مشيرا إلى أن عدد مراكز زراعة القوقعة بالمملكة التابعة لوزارة الصحة بلغت حتى الآن 8 مراكز في كل من الرياض والجوف ومكة والمدينة وجدة والدمام وأبها.

وأبدى تفاؤلاً كبيرا بأن يتم أَثناء الفترة الْمُقْبِلَةُ تأمين نقص زارعي القوقعة التي تعكف دورياً وزارة الصحة على توفيرها لمرضى الزراعة.

من جهة ثانية، شدد أخصائي السمعيات عضو مركز زراعة القوقعة الإلكترونية بمستشفى الملك فهد العام داخل مدينة جدة بالأراضي الريـاض محمد البقية، على أهمية متابعة التأهيل لزارعي القوقعة من قبل ذوي المريض من أَثناء المراكز المتخصصة، إضافة للتواصل الدائم معهم بالتخاطب المستمر.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، موني: زراعة قوقعة لـ 50 حالة حتى نهاية 2019 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.