سعودى 365 أكدت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن وزير العدل الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، أَبْرَزَ أمس (الأحد) تعميما قضائيا موجها إلى كافة المحاكم وكتابات العدل بالمملكة، تضمن توجيهه التريث في إفراغ الأجزاء المشاعة من الأراضي الزراعية لحين صدور توجيه من الوزارة بشأنه.

وجاء التوجيه على خلفية ما رصدته من ملاحظات تلقتها بهذا الشأن من بعض كتابات العدل في عدد من المناطق.

ونقلت المصادر أن عددا من كتابات العدل رفعت بملاحظات حول إشكالات حيال إفراغ المشاع من الصكوك الزراعية، وحذرت من أن السماح لملاك الأراضي الزراعية بإفراغ المشاع دون ضوابط يؤدي إلى نشوء أحياء عشوائية خالية من الخدمات والمرافق وقد يؤدي أيضاً إلى حدوث نزاعات بين الملاك في ما بعد عند طلب القسمة في حال عدم الاتفاق في ما بينهم أو وجود قاصر.

وَنَوَّهْـتِ كتابات العدل في ملاحظاتها إلى أن بعض الملاك يعمد إلى إفراغ نسب مئوية من الصك إلى بعض المشترين وإعداد مخطط غير معتمد في ما بينهم يختص كل واحد منهم بقطعة أو أكثر حسب نسبته المئوية تهربا من إِتْمام أنظمة التخطيط.

وذكـر مصدر مختص إن أصحاب الأراضي الزراعية ذات المساحات الكبيرة يقوم بعض ملاكها بالالتفاف على النظام من أَثناء تقسيم تلك المساحات إلى قطع ذات مساحات سكنية صغيرة تفرز في وحدات عقارية في كتابات العدل ثم تتحول إلى منطقة سكنية غَيْر مَأْلُوفة للأنظمة والتعليمات كون المساحة المشاعة غير محددة في الصك ولا يملكها فرد ويجري بذلك تحويل مساحات لأراض زراعية إلى سكنية من أَثناء سلسلة من الإجراءات التي تقرر إيقافها.

وكانت وزارة العدل قررت السماح بالإحالات الإلكترونية لإفراغ العقارات بما يتيح للبائع والمشتري اختصار الوقت، بحيث تتم تعبئة بيانات العقار المطلوب إفراغه وبيانات البائع والمشتري وطريقة الدفع واختيار كتابة العدل المختصة، ومن ثم يصدر النظام تذكرة إلكترونية إلى كاتب العدل تتضمن كافة المعلومات، وتصل رسالة نصية على جوال المالك والمشتري برقم تذكرة الإحالة ليتم الإفراغ فورا وخلال دقائق.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، مصادر لـعكاظ: إيقاف إفراغ الأجزاء المشاعة للأراضي الزراعية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.