سعودى 365 في وقت ينظم قسم الأطفال بجامعة المؤسس أكبر حملة توعوية عن داء السكري في 14 نوفمبر القادم، تنفذ في 16 مدينة تزامنا مع اليوم العالمي لداء السكري، دعا استاذ واستشاري الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز داخل مدينة جدة بالأراضي الريـاض البروفيسور عبدالمعين الأغا، إلى التأكد من صلاحية أشرطة قياس السكر المستخدمة في الأجهزة المنزلية.

وبين لـ«عكاظ» أنه يجب التأكد من تاريخ الأشرطة، كذلك يجب التأكد من أنه يوجد في كل علبة الكود الخاص بهذه الأشرطة وبالتالي عندما يفتح المريض علبة جديدة من الأشرطة لابد أن يغير الكود في الجهاز ولكن بعض الأجهزة الحديثة لا تحتاج إلى كود، كذلك لابد من عدم ترك علبة الأشرطة والجهاز في مكان رطب فيه رطوبة أو حرارة فعلى سبيل المثال يكون فيها الجو حارا ورطبا فلا يمكن للمريض أن يترك هذه الأشرطة في مكان حار أو رطب مما يؤثر على تحليل السكر فيجب عليه أن يكون في مكان مكيف مبرد بحيث يكون التحليل سليماً.

وَنَبِهَةُ الأغا من أساليب تتسبب في تسجيل التحاليل بصورة خاطئة أو غير سليمة، ومن بينها ترك الجهاز في الجو الحار، أو استخدام الكحول «المسحات الطبية» في موقع الوخز، إذ إنه من الأفضل الغسل بالماء الدافئ والصابون وتنشيفهما، بالإضافة إلى قلة كمية الدم على شريط التحليل، أو التأخر في وضعها على المؤشر، غياب الرقابة على البطارية.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، مواجهة السكري في 14 نوفمبر.. استشاري: 6 محاذير للقراءة الخاطئة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.