من جـانبه ذكــر النائب صلاح البرقاوي، عضو مجلس الشعب عن كتلة مشروع ، إن الأحزاب السياسية في تونس تشهد عمليات استقالات غير مسبوقة.

وتـابع في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" أن الخراب السياسي المنتشر في الوقت الراهن ناتج عن تدمير الحس الوطني، وأن من يديرون العملية السياسية ليس لديهم بعد شعبي، وأنهم يعتمدون على تقنيات السياسة ومنها شراء الأصوات.

وتابع أن

الاستقالات شملت نداء تونس ومشروع تونس والنهضة، وكذلك حراك تونس، وأن كافة الاستقالات والمواقف المتشابهة تؤكد أن الانخراط في السياسة يعتمد على المنفعة، وأن غيابها دفعهم إلى عدم الاستمرار في المشاركة في العملية الديمقراطية.

وأشار إلى أن النخبة التي يكون كل همها السلطة فقط، لا يمكنها سوى أن تكون حكومة إدارة أزمات، وأن مشهد الانتخابات المقبلة سيعتمد على شراء الأصوات، خاصة في ظل غياب 88 % ممن لهم حق التصويت في انتخابات البلدية النهائية 2018.

من جـانبه ذكــر منار محمد السكندراني، القيادي السابق في حركة النهضة التونسية لـ"سبوتنيك"، إن الاستقالات التي حدثت أَثناء الفترة الراهنة تعد طبيعية ونتاج للديمقراطية، إلا أنها أصبحت مقلقة نظرا للوضع الراهن الذي تحتاج فيه البلاد إلى الاستقرار سواء داخل البرلمان أو على مستوى الحكومة التي تحتاج إلى دعم برلماني أَثناء الفترة المقبلة، سواء على مستوى استمرارها أو بشأن القرارات التي تتخذها.  

وتابع أن الاضطرابات التي حدثت داخل نداء تونس كانت طبيعية، خاصة أن النداء كان تكتلا جمع بعض الأحزاب والحركات، وأن إِسْتِحْواذ حافظ السبسي على الحزب آلت إلى الوضع الراهن.

واستطرد أن الأحزاب تشهد حالة من الاجتماعات المتتالية لبحث الموقف المضطرب، في حين ينتظر الشارع السياسي خطاب الرئيس الباجي قائد السبسي  ليعلن موقفه من الحكومة ومن المشهد السياسي برمته.

بيان منصف المرزوقي

وكان حزب حراك تونس الذي يرأسه الرئيس التونسي منصف المرزوقي شهد موجة استقالات جماعية، ما دفعه للتعليق على الأمر على صفحته الخاصة قائلا: "إلى الذين غادرونا: شكرا على كل ما قدّمتم وبالتوفيق، وإلى الذين يواصلون معنا أصعب طريق، أو يلتحقون بنا في أخطر تقاطعاته: شكرا على التمسّك بالحلم الضَّخْمُ وَالشَّاسِعُ، شعب المواطنين وتونس 2065- وثقتكم في قدرتنا جميعا على جعله واقع الغد.

© REUTERS /

وتابع البيان:" إلى الذين يؤسفهم، أو يقلقهم، ما يبدو صخبا وفوضى داخل الحراك، وأيضا داخل عديد الأحزاب، داخل النظام نفسه، وداخل كثير من العقول والقلوب، لأنهم يرون الغابة، وليس فقط الشجرة: شكرا على الحفاظ على معنوياتكم في مرحلة حساسة تتبع كل الثورات، بل هي من مراحل تطورها، لا بد بعد صدمة الثورة، وتفجر كل المخزون والمكبوت، من بعض الوقت وكثير من الصبر قبل أن تكمل التنظيمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية مسارها المضطرب، وتصل إلى توازنات جديدة تحقّق أعلى درجة ممكنة من الانسجام والاستقرار والفعالية.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ شهد حزب نداء تونس بعض الاستقالات على مدار الأيام السَّابِقَةُ، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ طال الأمر حركة مشروع تونس، الأمر الذي أدى إلى اضطراب في الشارع التونسي بشكل كبير.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، اضطراب سياسي في تونس بعد الاستقالات... والشارع ينتظر خطاب الرئيس ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.