وبحسب صحيفة "السومرية نيوز" العراقية، ذكــر التحالف في بيان مقتضب تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "تحالف المحور يرشح رسميا محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان".

وأعلن "المحور الوطني"، أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول) عن حسم مرشحه محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان.

يشار إلى أن تحالف القوى العراقية، طرح اسم محافظ الأنبار محمد الحلبوسي في تاريخ (7 آب 2018) كمرشح "وحيد" لشغل منصب رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية القادم، فيما أشار إلى أن هناك أسماء عرضـت من قبل قوى أخرى كالقرار والوطنية.

وتشهد الساحة السياسية نشاطا سياسيا مكثفا من الكتل السياسية الفائزة، لتشكيل الكتلة الأكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة الْقَادِمَـةُ.

وفي غضون ذلك الأمر فقد أَوْضَح مفوضية الانتخابات في العراق، الاثنين 6 أغسطس/ آب الماضي، انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، في الانتخابات التي جرت في مايو/ أيار الماضي، بشكل رسمي.

وكانت عمليات العد والفرز اليدوي الجزئي قد انطلقت، في 3 يوليو/ تموز الماضي، بعد قرار المحكمة الاتحادية الصادر بموجب الطعون المقدمة على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية المصوت عليه في 6 يونيو/ حزيران الماضي.

وأيدت المحكمة الاتحادية، أعلى سلطة قضائية في البلاد، قرار البرلمان بالعد اليدوي، فيما اعتبرت قراره بإلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين غير صحيح.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في 12 مايو/ أيار الماضي، أظهرت أنتصـار تحالف "سائرون" بزعامة مقتدى الصدر وحصوله على 54 مقعدا، تلاه تحالف "الفتح"، الذي يضم أغلب فصائل الحشد الشعبي بقيادة هادي العامري، وحصوله على نحو 47 مقعدا، ثم ائتلاف "النصر" بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في المرتبة الثالثة بنحو 42 مقعدا.

وتنافس في هذه الانتخابات 23 تحالفا، و45 حزبا، 19 مرشحا مستقلا، بإجمالي 6990 مرشحا مصادقا عليهم من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، رسميا... المحور الوطني يعلن ترشيح الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.