وتـابع المبشر في تصريحات خاصة إلى "سبوتنيك" أن تراجع الدور الليبي — الليبي في مسألة المصالحة والإجراءات السياسة والدستورية أدى إلى تدخل البعثة الأممية في أمور ليست من اختصاصها، وأن اللوم في مثل هذه المواقف يوجه إلى الليبيين لعدم قدرتهم على التحاور أو حل الأزمة.

© REUTERS / HANI AMARA

وفيما يتعلق بموقف مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية الليبي، أوضح أنه أصبح شبه ميت، وأن الانتقادات التي وجهت له مرارا أكدت عدم قدرته على إنجاز مهامه، أو عقد جلسة مكتملة لإصدار القوانين المتعلقة بالوضع السياسي وعملية الانتخابات، وهو ما يضع المجلس أمام خيارين إما أن ينجز تلك القوانين، أو أن يظل مكانه ويتم تجاوزه من أَثناء إجراءات بديلة.  

هدنة طرابلس

وعن هدنة طرابلس، أوضح المبشر أنه على الرغم من وقف إطلاق النار إلا أنه لا يوجد ضمان لعدم تجدد الاشتباكات مرة ثانية، وأن الضمان الوحيد لهذا الأمر هو نزع السلاح وحل التجمعات أو الكتائب المدنية المسلحة" الميليشيات" وتمكين القوات المسلحة والشرطة من زمام الأمور.

وبين وأظهـــر المبشر أن توحيد المؤسسة العسكرية بات ضروريا ولازما من أجل إنهاء الوضع الراهن، وإنه يجب عدم مراعاة المركزية في توحيد المؤسسة تحت قيادة واحدة مسؤولة عن عموم البلاد، وألا تكون هناك إدارة في الشرق أو الغرب وذلك من أجل السيطرة الأمنية وتوحيد الصفوف السياسية والعسكرية بشكل كامل.

دور مجلس الأعيان

 وفيما يتعلق بدور مجلس الأعيان وشيوخ القبائل الفاعل على الأرض، أوضح أن الْاِسْتِسْلَاَمُ الحاصل على الأرض يعود لمسألة الاستثمار السياسي في الشق المجتمعي الأمر الذي أدى إلى حدوث انشقاق في الصفوف وعدم التأثير الضَّخْمُ وَالشَّاسِعُ في ضبط الأوضاع، إلا أن المجلس يثمن أي تحركات تجاه توحيد الصف، وأنه لم ولن يدعم أي جسم سياسي أو عسكري سوى في إطار مصلحة الوطن العامة الجامعة، وأن يقف وراء كل التحركات التي من شأنها توحيد الصف ولم الشمل.

رؤية دولية

المبشر أوضح أن المجتمع الدولي غير متوافق بشأن حل الأزمة في ليبيا، وهو ما يساهم في استمرار الخلاف، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ هو الوضع بالنسبة للدعم العربي أيضا، وأن استمرار الدعم لمجموعات بعينها أو فرق وتكتلات لن يساهم في حل الأزمة. 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، "الأعيان الليبي": البعثة تجاوزت مهامها ولا ضمان لهدنة ليبيـا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.