سعودى 365 ماجد النفيعي (الطائف) maged_okaz

أطلقت وزارة الصحة في الطائف وحدة الطب النووي لأول مرة بالمحافظة في مجمع الملك فيصل الطبي، وبدأت تشغيل الوحدة الطبية بعد أن منحت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة المجمع الطبي رخصة ممارسة الطب النووي، الذي يخدم المرضى من داخل وخارج الطائف.

وبين وأظهـــر لـ«عكاظ» مدير مجمع الملك فيصل الإخصائي أول مبارك اليامي، أن وجود تخصص الطب النووي سيزيد من تطوير الرعاية الصحية والانتقال بها إلى خدمات المراكز العلاجية المتخصصة، حيث تتميز هذه التقنية الحديثة نسبياً بدقة عالية في تشخيص العديد من أمراض الأورام وغير الأورام، مضيفا أن ذلك يوفر الوقت والمجهود لتحديد العلاج المناسب، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنها تؤدي دوراً مهماً في متابعة العلاج والتأكد من الاستجابة للعلاج والقضاء على المرض، وإمكانية علاج بعض الأمراض عن طريق النظائر المشعة مثل علاج النشاط المفرط غير السرطاني للغدة الدرقية وذلك باستخدام بعض الكبسولات اليود المشع دون الحاجة إلى تدخل جراحي في العديد من الحالات.

وأشار اليامي إلى أن الوحدة متوفر فيها العديد من الفحوصات التي تشمل فحص وظائف الكلى وزراعتها للمتبرع والمستقبل، وفحص أمراض القلب كفحص وظائف القلب ما بعد المجهود لتشخيص مضاعفات أمراض الشرايين التاجية، ومشاكل العظام الحميدة والسرطانية، إضافة إلى فحص الغدة الدرقية وتشمل تشخيص وعلاج أمراض الغدة الحميد منها والسرطاني، والغدة الجار درقية، والجهاز الهضمي وتشمل مشاكل الارتجاع ومشاكل تأخر الهضم، وأمراض الرئة وتشخيص جلطات الرئة، وتشخيص التهابات المرارة، إلى جانب تشخيص النزيف الداخلي وخاصة للجهاز الهضمي، فحص العقد اللمفاوية، وكذلك تشخيص انسداد الأوعية اللمفاوية للأطراف السفلية أو العلوية.

من جهته، أوضح مدير العلاقات والإعلام والتوعية الصحية المتحدث الرسمي لصحة الطائف عبدالهادي الربيعي أن اعتراف مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة ومنح مجمع الملك فيصل الطبي الترخيص النهائي هي أخر المراحل التي تسبق التشغيل والاستفادة من خدمات الأجهزة النووية في مجالات الطب لتشخيص العديد من الأمراض الدقيقة مثل الأورام والعلاج بالنظائر المشعة وأمراض الكلى والقلب والشرايين وغيرها من التحاليل الدقيقة للعديد من الأمراض.

وتـابع الربيعي أن بدء العمل بالطب النووي يأتي في أعقاب تدشين أمير منطقة الأمير خالد الفيصل لهذه الوحدة ضمن مشروعات صحة الطائف البالغة نصف مليار قبل عدة اشهر.

وأكد الربيعي أن العمل يجري وفق ما خطط له لإطلاق وحدة القسطرة القلبية لعمل عمليات القسطرة القلبية ومعالجة مشاكل القلب وإنهاء معاناة أهالي الطائف على مدى السنوات السَّابِقَةُ في تحويل حالات القلب لمدن المملكة الأخرى، وسيتم الإعلان عن ذلك قريبا.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، لأول مرة.. إطلاق وحدة الطب النووي لتشخيص الأمراض الدقيقة بـ الطائف ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.