وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت وزارة الثقافة المصرية، في بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه،  أن المخطوطة تم استعادتها في 13 يوليو/ تموز الماضي، وتحمل عنوان "المختصر في علم التاريخ" للكافيجي.

© Photo / rashed

وأَبَانَت الوزارة عن فخرها باسترداد المخطوطة التي تعد الكتاب التراثي الوحيد المستوفى للجانبين النظري والتطبيقي وفتح المجال لكل من جاء بعده للاستناد على ما ورد به من معلومات.  

من جـانبه ذكــر هشام عزمي، رئيس دار الكتب والوثائق، إن المخطوطة لَقِيَ عليها في أحد المزادات في لندن في أبريل/ نيسان الماضي.

وبين وأظهـــر أن مراحل المفاوضات مع مسئولي  صالة المزادات استمرت لمدة ثلاثة أشهر، بدأت بعد الإعلان عن بيع المخطوطة. ثم المفاوضات مع حائز المخطوطة والذى حصل عليه كميراث عن جده، وتم إقناعه بملكية للمخطوطة، واستجاب بعد ذلك ثم سلمها إلى دار الكتب والوثائق القومية.

 وأشار إلى أن أهمية هذه النسخة تعود إلى أنها كتبها الجوهري سَنَة 528 هـجرية بعد ثمانية أيام من خط الكافيجى للنسخة الأصلية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون المملكة ، مصر تسترجع أقدم مخطوطة في التاريخ الإسلامي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.